ماهى اضرار كثرة النوم؟

اضرار كثرة النوم 
النوم أمر فسيولوجى وطبيعى للإنسان ويعتبر النوم من الأشياء الهامة جدا فى حياة كل إنسان لأن قلة النوم  وزيادة ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية للإنسان واختلف العديد من العلماء فى تحديد ساعات النوم الضرورية إلى أن اتفقوا جميعا على أن معدل نوم الإنسان الطبيعى يتراوح ما بين 7 الى 9 ساعات يوميا ومن الضرورى الالتزام بهذه الساعات لأن قلة النوم تسبب الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية وبالمقابل زيادة النوم عن المعدل الطبيعى تسبب العديد من الاضرار وهي:
الصداع
يؤدى كثرة النوم لساعات طويلة عن المعدل الطبيعى حيث يؤدى الى فقدان التوازن ، بالرغم من أن الكثير من الناس يظن أنهم يتخلصون من الصداع بالنوم ولكن على عكس ذلك ان اضرار كثرة النوم تسبب الصداع الشديد كما أن النوم الكثير يؤثر على الناقلات العصبية مما يسبب الصداع عند النهوض من النوم.
تزايد الإصابة بمرض السكرى 
تزايد النوم عن المعدل الطبيعى يؤدى إلى خلل فى هرمون الأنسولين فى الجسم مما يؤدى إلى قلة حرق السكر فى الدم وبالتالى يؤدى إلىزيادة معدل السكر فى الدم ،وقلة انتاج الطاقة وحرق السعرات الحرارية .

السمنة المفرطة وزيادة الوزن
 حيث اثبتت العديد من الدراسات أن النوم الى أكثر من 10 ساعات يوميا يؤدى إلى تجمع الدهون فى مناطق معينة فى الجسم مثل منطقة البطن بالرغم من اتباع حمية لفقدان الوزن الا أن تأثير النوم الكثير يؤثر على الحمية مما يصعب عملية حرق الدهون والتخلص منها لذلك كثرة النوم يسبب زيادة الوزن والخلل فى حرق الدهون مما  يسبب السمنة المفرطة.
آلام الظهر 
فان كثرة النوم يؤدى الى  الشعور بعدم الرغبة في التحرك مما يسبب التشنج في العضلات والمفاصل ويؤثر على العمود الفقرى بدرجة كبيرة مما يسبب قلة النشاط وأداء النشاطات البدنية.

أمراض القلب
النوم الطويل يؤدى الى الاصابة بامراض القلب التاجية حيث يؤدى الى ترسب الكوليسترول فى الدم وتصلب الشرايين وهبوط ضغط الدم  وخمول الدورة الدموية وقلة نشاطها مما يجعلك اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب.
الموت المفاجئ
النوم لساعات طويلة يجعلك عرضة للاصابة بامراض القلب الفجائية مما يجعلك اكثر عرضة بالاصابة بالسكتات القلبية المفاجئة وتوقف عمل القلب مما يؤدى الى الموت الفجائي لذلك عليك الالتزام بساعات النوم الاساسية لما فيه من مخاطر على الإنسان وقد تختلف من شخص الى اخر ولكن الأفضل عدم النوم لساعات طويلة .
الاكتئاب
النوم لساعات طويلة يؤدي إلى الشعور بالخمول وعدم الرغبة فى فعل اى شئ كما انه يؤثر على الانسان بالسلب بحيث يميل الى الانعزال والانفراد وعدم الرغبة فى الاختلاط مع الاخرين وايضا عدم الشعور بالرغبة إلى التحدث كثيرا مع الآخرين مما ينتج عنه الشعور ببوادر من الاكتئاب وإذا استمر هكذا يؤدى الى الاصابة بمرض الاكتئاب.
فى هذة المقالة قمت بتوضيح اهم الاشياء التى يكون الإنسان فيها اكثر عرضة للاصابة بالعديد من الامراض بسبب النوم لساعات طويلة أطول من المعدل الطبيعي للنوم الإنسان 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

how to lose weight fast

تحميل برنامج فلاش بلاير Flash Player للكمبيوتر اخر اصدار برابط مباشر 2019 | فون هت