اهم اضرار كثرة النوم

اضرار كثرة النوم 

لا شك أن كثيراً منا يحب النوم لعدد ساعات أكثر من المعدل الطبيعي ولاشك أن للنوم فوائد عديدة وتعدد الأراء بالإيجاب والسلب حول فوائد و اضرار كثرة النوم فمنهم من عدد فوائد كثرة النوم ومنهم من ذكر اضرار كثرة النوم ولكن أكدت جامعة هارفارد ومستشفى النساء فى بوسطن على سوء الحالة الصحية للأفراد الذين ينامون يومياً أكثر من 10 ساعات عن هؤلاء الذين ينامون من 6-8 ساعات يومياً لذا إذا كنت تتسائل حول ما هي أضرار كثرة النوم في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن أضراره .

اضرار كثرة النوم على الحالة المزاجية 

في كثير من الأحيان تتسبب كثرة النوم في سوء الحالة المزاجية واضطرابها واختلالها وقد تصل إلي حد الإكتئاب خاصة في حالة زيادة معدل ساعات النوم بشكل كبير مع النوم في ساعات النهار والإستيقاظ في ساعات الليل ، وأيضاً الذين يعانون من الإكتئاب يحاولون الهروب من الواقع بكثرة ساعات النوم بشكل زائد عن الحد الطبيعي .

كثرة النوم تسبب الخمول ونقص التركيز 

 النوم لساعات طويلة أكثر من 10 ساعات يومياً يؤدي الى نقص في التركيز بشكل عام وعدم الرغبة في القيام بالعديد من الأنشطة والقيام بمهام الحياة اليومية وهذا وفقاً للبحوث التي نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة .

كثرة النوم والمرض السكري 

كثرة النوم لساعات طويلة مع قلة الحركة قد تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع جلوكوز الدم والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

اضرار كثرة النوم على صحة القلب 

تزيد كثرة النوم من احتمالية الوفاة للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب بنسبة 34% أثناء النوم ،وتزيد هذه الإحتمالية بالنسبة للنساء أكثر من الرجال وهذا بسبب كثرة نوم النساء لعدد ساعات أطول من الرجال .

كثرة النوم وزيادة الوزن 

غالباً ما ترتبط كثرة النوم بالخمول والكسل وقلة الحركة وهذا قد يكون عامل أساسي في زيادة الوزن وهناك نظرية أخرى تفسر قلة الحركة خلال هذه الساعات الطويلة وبالتالي نقص في حرق السعرات الحرارية . 

الصداع 

النوم لفترات طويلة قد يكون العامل الرئيسي للإصابة بالصداع والشعور بعدم القدرة على التوازن حيث يؤثر النوم الطويل على الناقلات العصبية في الدماغ وبالتحديد على السيروتونين.

آلام الظهر

 يؤثر النوم الطويل على المفاصل وفقرات الهيكل العظمي خاصة فقرات الظهر وهذا قد يكون السبب الرئيسي في الخمول وعدم الرغبة في الحركة والقيام بمهام الحياة اليومية .

في نهاية المقال هذا لا يعني تقليل عدد ساعات النوم لأن قلة النوم أيضاً لها أضرار بالغة مثل كثرة النوم والنوم المعتدل له فوائد كثيرة على الجسم وعلى صحة الإنسان ونشاطة  وقد اختلف العلماء في عدد الساعات النوم المناسب يومياً لأن متوسط عدد الساعات يومياً يختلف من شخص لأخر ولكن في الغالب متوسط عدد ساعات النوم المناسب من سبع الى تسع ساعات يومياً .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

how to lose weight fast

تحميل برنامج فلاش بلاير Flash Player للكمبيوتر اخر اصدار برابط مباشر 2019 | فون هت